دليل المرأه الحامل: الشهر الخامس

دليل المرأه الحامل: الشهر الخامس

الأسبوع 19

لقد وصلت إلى منتصف الطريق! بلغ أعلى رحمك سرّة البطن وسينمو حوالي سنتيمتراً واحداً أسبوعياً. يبلغ طول الجنين ما يقارب 15 سنتيمتراً ويزن نحو 240 غراماً.

بدأ يبتلع الطفل السائل السلوي أو الأمنيوسي وتستمر الكليتان في إفراز البول. كما ينبت الشعر على فروة رأسه.

fetal development at 19 weeks
  يبلغ نمو أعصاب الجنين الحسّية ذروته هذا الأسبوع. إن الخلايا العصبية التي تؤمّن حواس الذوق والشمّ والسمع والنظر واللمس، تستقر حالياً في أماكنها الخاصة في الدماغ. يتباطأ إفراز الخلايا العصبية فيما يكبر حجم الخلايا العصبية الموجودة وتشكل روابط أكثر تعقيداً. إن كنت حاملاً بفتاة، اعلمي أن لديها ستة ملايين بويضة في مبيضيها. وبحلول موعد ولادتها، يتقلّص العدد إلى مليون بويضة.

لا بد أنك بدأت تشعرين بحركات طفلك. إذا كانت فكرة الحصول على طفل ما زالت تبدو بعيدة، فلا شيء يجعلها حقيقية أكثر من الإحساس بحركته للمرة الأولى. تشعر العديد من الحوامل لأول مرة بالحركة (ما يسمى أيضاً الركل) بين الأسبوعين 18 و20 من الحمل.

الأسبوع 20

يبلغ طول طفلك حوالي 16.5 سنتيمتراً من رأسه إلى أخمص قدميه ويزداد وزنه بشكل ثابت. تبدأ طبقة من مادة دهنية لزجة تميل إلى اللون الأبيض وتدعى الطلاء الجبني، بتغطية طفلك وحماية البشرة خلال فترة بقائها الطويل في السائل السلوي أو الأمنيوسي. كما تسهّل هذه المادة عملية الإنجاب. يبتلع الطفل المزيد من المغذيات في هذا الأسبوع، وهو تمرين جيد للجهاز الهضمي. بعدما يتلقى طفلك السائل السلوي أو الأمنيوسي، يمتص جسمه المياه الموجودة في السائل ويدفع الباقي باتجاه الأمعاء الغليظة.

fetal development at 20 weeks

ربما ترغبين بحضور حصة تثقيفية خاصة بالولادة إن كنت لم تفعلي ذلك بعد. سواء أكنت حاملاً للمرة الأولى أو تودين أخذ حصة تنعش ذاكرتك، فهناك فائدة في جميع الأحوال. مهما كانت الفلسفة التي تقف وراء مثل هذه الحصص، يمكن أن تساعد حصة ما قبل الولادة في إعدادك لمشقة المخاض والإنجاب.

يجب أن تنهي الحصص بحلول الأسبوع السابع والثلاثين حيث تعتبرين قد أكملت فترة الحمل ويمكن للمخاض أن يبدأ حينها في أية لحظة. تقوم بعض دور الولادة أو عيادات الأمومة بإعطاء هذه الدروس. بإمكانك الاستفسار عن أماكنها من الطبيب أو الممرضة.

كوني يقظة تماماً فيما يتعلق بالحصول على ما يكفي من الحديد. يحتاج طفلك إليه لتكوين خلايا الدم الحمراء من بين وظائف أخرى. في الواقع، من المستحيل تقريباً الحصول على كمية كبيرة من الحديد عبر الطعام وحده من دون الإفراط في الأكل. تشمل المأكولات الغنية بالحديد، اللحم الأحمر الهبر (أي قليل الدهن)، ولحم الدواجن، والسمك، والعدس، والسبانخ، والحبوب المعززة بالحديد.

الأسبوع 21

يزن الجنين الآن نحو 360 غراماً ويبلغ طوله حوالي 27 سنتيمتراً من رأسه إلى أخمص قدميه. تكوّن الحاجبان والجفنان بالكامل وغطت الأظافر رؤوس الأصابع.

هناك قول مفاده أن “الصغار يتمتعون بسمع حاد كالخلد”. يستطيع طفلك أن يسمع أحاديثك في هذه المرحلة. توقعي منه أن يدرك صوتك وأنت تتكلمين، وتقرئين أو تغنين له.

fetal development at 21 weeks
اكتشفت بعض الدراسات أن حديثي الولادة يستوعبون بفعالية أكبر عندما تُقرأ لهم قصة سمعوها عدة مرات وهم في رحم أمهم. إن أردت التجربة، اختاري قصة الآن واقرئيها بصوت مرتفع. احرصي على تكرارها بعد ولادة الطفل. ربما تصبح قصته المفضلة وقت النوم لمدة طويلة بعد الولادة.

على الأرجح أنك تشعرين بالراحة هذه الأيام. في الواقع، قد تكون هذه الفترة الأكثر إمتاعاً في حملك. لم يكبر بطنك كثيراً بعد وقد اختفت الآلام المرتبطة عادة بالحمل مثل الغثيان والتبوّل المتكرر والإجهاد.

استرخي واستمتعي بوقتك قدر الإمكان. لقد أوشكت على بلوغ الفصل الثالث الذي يرافقه انزعاج خفيف من حمل طفل اكتملت مدته تقريباً داخل الرحم.

الأسبوع 22

يزن الطفل الآن حوالي 430 غراماً ويبلغ طوله أكثر من 27 سنتيمتراً بحيث يتناسب حجمه وحجم حديث الولادة، إلا أنه أكثر نحولاً لأن الدهون في جسمه لم تتشكل بعد. مع أن حجمه يكبر كل يوم، إلا أن بشرته ما زالت تبدو متجعدة لأنه يحتاج إلى اكتساب مزيد من الوزن. أصبحت الشفتان أكثر بروزاً وتكوّنت العينان، غير أن القزحية (الجزء الملون من العين) ينقصها الصباغ. يتكوّن في الوقت الراهن البنكرياس الضروري لإفراز الهرمونات بشكل ثابت.

fetal development at 22 weeks

حتى في هذه المرحلة المبكرة، تظهر الإشارات الأولى للأسنان على شكل براعم أسنان تحت خط اللثة. وبعد ولادة طفلك تنبت أسنانه الأولى .

على الأرجح أنك اكتسبت ما بين 5.4 و6.8 كيلوغرامات. من الآن فصاعداً، سيزداد وزنك بثبات، أي بمعدل يقارب 225 غراماً أسبوعياً. قد تشعرين برغبة قوية في تناول بعض المأكولات وتلاحظين إفرازاً مهبلياً متزايداً (خالياً من الدم) . لا تخشي شيئاً، فهذان العارضان جزء طبيعي من الحمل.

الأسبوع 23

يزن طفلك الآن أكثر من 500 غرام ويبلغ طوله حوالي 29 سنتيمتراً. لقد اكتملت حاسة سمع طفلك جيداً ويمكنه أن يميّز النسخة المحرّفة من صوتك، ونبضات قلبك وقرقرة معدتك. إن الأصوات العالية التي سمعها طفلك داخل الرحم، مثل نباح الكلب أو هدير المكنسة الكهربائية، قد لا تزعجه عند سماعها بعد الولادة.

تشير دراسات عديدة إلى أن الأجنّة تفضل الموسيقى الكلاسيكية وخاصة فيفالدي. شغّلي معزوفة “الفصول الأربعة” ليسمعها طفلك وراقبي تحركاته. هل يهدأ خلال الأجزاء الموسيقية الهادئة ويتحرك بسرعة خلال الأجزاء المتسارعة؟ قد تكونين حاملاً بقائد فرقة موسيقية!

بالإضافة إلى ما يطرأ على حاسة السمع لدى طفلك، تتكوّن رئتاه استعداداً للتنفس. يستطيع البلع الآن ولكنه لن يُخرج البراز الأول (المسمى “العقي”) إلا بعد الولادة.

لو قدّر لطفلك أن يولد الآن، سيحظى بفرصة ضئيلة في البقاء على قيد الحياة إذا وجد العناية المناسبة (لا تتعدى فرص النجاة 16%). في هذه المرحلة، يُشكّل كل يوم إضافي يقضيه جنينك في الرحم فرقاً. في حال ولد خلال الأسبوع الرابع والعشرين، ترتفع فرص نجاته إلى 44%.

بالنسبة إليك، قد تشعرين بعدم الاتزان مع تغيّر مركز ثقلك. ربما تنزف لثتك عندما تنظفين أسنانك وقد تظهر سرّتك وتبرز “سرة داخلية”. لا تقلقي، ستعود إلى مكانها الطبيعي مثلما كانت قبل الحمل ما أنْ يولد طفلك.




اترك رد