لأقوى عزومات رمضان .. طريقة عمل البط المشوى بالبرتقال والكرفس فى الفرن

لأقوى عزومات رمضان .. طريقة عمل البط المشوى بالبرتقال والكرفس فى الفرن

فى عالم المطبخ الواسع لا حدود للابتكار والدهشة والتجارب الشهية والمميزة، الأفكار دائمًا كثيرة والابتكارات ممكنة، والجمال أن تكون الأفكار والابتكارات الجديدة والمدهشة مع أصناف وأطباق تقليدية يحبها الجميعه ويعتبرونها من الأساسيات والتفاصيل التقليدية الرئيسية فى المطبخ، والبط واحد من هذه التفاصيل المهمة، ومن أشهى أنواع الطيور وأطيبها مذاقًا وأكثرها حضورًا على كثير من الموائد، وإلى جانب ما يمتاز به من طعم شهى ومميز فإنه يمتاز أيضًا بإمكان تقديمه بأكثر من طريقة، وتختلف نكهاته باختلاف الإضافات، إلا أن طعم البط يظل محتفظًا بخصوصية شديدة وسط تنوع مجموعة كبيرة من الطيور الشهية، وفى هذا الموضوع البسيط والموجز نقدم لكم طريقة عمل البط المشوى بالبرتقال والكرفس فى الفرن، وهى وصفة سهلة الإعداد ولذيذة الطعم وستلقى إعجاب الكبار والصغار على المائدة الرمضانية.

مقادير البط المشوى بالبرتقال:

بطة كبيرة الحجم “حوالى 4 كيلو جرامات”

2 بصلة كبيرة الحجم

ملح + فلفل + بهارات

ملعقة من الحبهان والقرنفل مطحون

عصير 3 حبات برتقال

ربطة بقدونس مفروم ناعم

2 حبة جزر كبيرة مبشورة

باقة كرفس مقطعة مكعبات

3 ملاعق ملح

3 ملاعق كبيرة دقيق

البط المشوى بالبرتقال  (2)

طريقة التحضير:

1- تُغسل البطة بالملح والدقيق وتُشطف جيّدًا بالماء الجارى، ثمّ تُوضع فى مصفاة للتخلص من الماء.

2- بعد ذلك يتم تجهيز عصير البرتقال مع الكرفس والبقدونس والجزر المبشور، وتقليب كل هذه المكونات معًا بملعقة خشبية.

3- خلط البصل المفروم والملح والفلفل والبهار والحبهان والقرنفل، وإضافة هذا الخليط إلى الخليط السابق “عصير البرتقال”، ثم تُتبّل به البطة ويتم وضع باقى البصل والكرفس وعصير البرتقال داخلها.

4- تُترك البطة فى الثلاجة لمدة 3 ساعات تقريبًا حتى تتشرّب التتبيلة، ثمّ تُغلق الفتحة أسفل البطة بأعواد الشوى، وتوضع فى صينية فرن وتُنثر معها قطرات من السمن أو الزبد على سطح البطة.

5- يُضاف كوب من عصير البرتقال على سطح البطة، وتُسكب السوائل المتخلفة من التتبيلة فى صينية الفرن ثم تغطى البطة بورق الفويل.

6- توضع الصينية فى الفرن لتنضج البطة، وذلك على درجة حرارة 200 درجة مئوية، ولكن بعد 30 دقيقة يتم تخفيف درجة الحرارة إلى 180 درجة مئوية حتى تقترب البطة من النضج.

7- يتم اختبار النضج بأعواد خشبية أو بطرف السكين، وبعد التأكد من نضج البطة تُزال أوراق الفويل وتوقد الشواية لتحمير سطح البطة، مع متابعتها حتى لا تحترق.

8- تُقدم البطة بالبرتقال على فرشة من البقدونس المفروم والأرز البسمتى بالكارى مع الكبد والقوانص، ويقدم معها صنف خضار مشكّل مطهى بالفرن، وطبق من السلطة الخضراء المشكلة، وبالهنا والشفا.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.